أساسيات الإدارة الغير الكترونية
**المقدمة :الإدارة الغير الكترونية يتحدد مفهومها ونوعية المعلومات وأهميتها في انجاز المهام الإدارية وتحديد علاقة وظائف الإدارة واتخاذ القرارات مع المعلومات التي هي نتاج نظم المعلومات الإدارية التي تعتبر جزءا هاما في الإدارة الغير الكترونية (التقليدية) وفي الإدارة الالكترونية.
**مفهوم الإدارة:
- هي فن انجاز المهام من خلال القوي البشرية العاملة في المنظمة للوصول إلي الأهداف المطلوبة. ومن وظائفها الرئيسية( التخطيط , التنظيم , السيطرة, اتخاذ القرارات)
- وتعرف أيضا بأنها عملية تنظيم المهام ضمن حدود الموارد المتاحة ومتابعة وتوجيه العاملين فيها لانجازها وذلك لتحقيق الأهداف المحددة.
**المعلومات الإدارية:
وهي المعنية بالوظائف الإدارية الخاصة بالمنظمة تشتمل علي عمليات : التخطيط , التنظيم , الرقابة , اتخاذ القرارات,حسب مستوي الإدارة المعنية.
Cliquez ici pour télécharger